أضرار الكحول ذلك القاتل الأول للكبد والدماغ والمدمر الذى لا يرحم - خليج توب
السبت , أغسطس 18 2018

أضرار الكحول ذلك القاتل الأول للكبد والدماغ والمدمر الذى لا يرحم

أضرار الكحول كثيرة ومدمرة وقاتلة لدرجة يمكننا معها القول أن مدمنى الخمور يحفرون قبورهم بأيديهم ، لذا كان من الواجب واللازم التعرض لهذا النوع من الإدمان ألا وهو ادمان شرب الكحوليات.

أضرار الكحول المختلفة على الجسم:

لشرب الخمور أضرار كثيرة ويمكن أن تقسم  الاضرار إلى أضرار قصيرة المدى وأضرار قصيرة المدى وما نهتم به الآن هى الأضرار الطويلة المدى  ويمكن أن تعرضها بسرعة فيما يلى:

■الأضرار المختلفة على الجهاز العصبى:

اى خلل بالجهاز العصبى الذى يتحكم بكافة أجهزة الجسم فإن ذلك يؤدى لحدوث خلل كبير وتتمثل تأثيرات الكحول على الجهاز العصبى فى:

○خلل فى منطقة الفص الجبهى:

والفص الجبهى هو المتحكم فى فى عاطفة الإنسان وفى احاسيسه والذى يزوده بردود الأفعال والانفعالات تجاه المواقف المختلفة وعندما تتضرر تلك المنطقة فإن الإنسان يفقد قدرته تماما ( -والتى تميزه كإنسان عن باقى المخلوقات ) على التفكير بمنطقية وكذلك عدم قدرته على تحكيم العقل والمنطق تجاه اى مواقف بما يعنى تجريد الإنسان من العقل والعاطفة معا وهما من أعز ما يملكه الإنسان.

○ خلل فى الجهاز الثفنى:

يتكون المخ منافقين يربط بينهما مجموعة من الألياف العصبية تسمى بالجسم الثفنى ومهمتها الربط بين نصفى المخ وكذلك حماية أجزاء مهمة وعند تأثر تلك الألياف يختلف تماما عمل المخ.

 

○ مشاكل فى المخيخ:

والمخيخ مسؤوليته التحكم بالعضلات والحفاظ على توازن الجسم ومن أهم أضرار الكحول هى التأثير على منطقة المخيخ وحدوث فقد للموازنة والافتقار إلى التناسق العام وحدوث دوخة ورعشة  وظهور صعوبة فى صياغة الكلمات والتعبير عموما.

■الأضرار المتعلقة بحجم الدماغ:

هناك ارتباط طردى بين حجم الدماغ وبين القدرة على التفكير والتحليل والتعبير والإبداع والمهارات التنظيمية والذاكرة، ووجد أن من يتناولون الكحول بكثرة يعانون من صغر حجم الدماغ مقارنة بمن لا يتناولونه ومن هنا يحدث تأثير سلبى على كل ما سبق وكما تبين صغر فى حجم الدماغ لمن ثبت تناول والديه للكحول مقارنة بمن لا يتناول والديه الكحول.

لاتكن أسير الإدمان

 

ملاحظة خطيرة جدا:

عند التوقف عن الشرب كليا يحدث زيادة فى حجم الدماغ بمقدار يعادل ربع ( نعم الربع فقط ) مافقد وباقى الحجم الذى فقد لا يمكن استرداده إذا فنحن أمام مدمر خطير لا يمكن باى حال من الأحوال إصلاح ما دمره.

■ الأضرار المتعلقة بالكبد:

الكبد ذلك العضو الهام جدا والحيوى فى جسم الإنسان يقوم بحكم وظيفته بتصفية السموم من الدم وفى كل مرة يتناول فيها المدمن جرعة من الكحول أو الخمر يقوم الكبد تلقائيا بالتعامل مع تلك الجرعة وينتج عن هذا موت وتلف عدد كبير من خلايا الكبد ( التى لاتعوض.. التى لا تعوض .. التى لا تعوض ) وكلما زادت الكمية التى يتناولها الإنسان من الكحوليات زادت اعداد الخلايا التالفة  من الكبد والذى يكون النتيجة الحتمية له فى النهاية هو تليف الكبد والعديد من المضاعفات مثل الاستسقاء، الفشل الكلوى، سرطان الكبد.

 

كبد متليف

 

■ أضرار الكحول وبعض التأثيرات الأخرى :

  • الكحول يؤثر على الجهاز التنفسى ويسهل إصابته بالأمراض المختلفة.
  • الإصابة بالتهاب المفاصل وفقر الدم.
  • الإصابة بالكثير من السرطانات مثل سرطان الكبد ،البنكرياس، الفم، البلعوم، المرىء، الحنجرة،.
  • تزايد احتمالات الإصابة بالسل والايدز.
  • الإصابة بقرح المعدة وسرطان المعدة.
  • الإصابة بسلس البول وضعف الإنتصاب.

 

متعة لحظة تسبب هلاكا محققا تدفعك دفعا نحو منحدر الموت والفناء فلم يترك الإنسان نفسه فريسة لكل هذا ويترك نعمة العقل والصحة بمحض ارادته ليتحول لكائن معاق فريسة للمرض والموت المفاجىء فالحذر الحذر قبل فوات الأوان.

 

 

عن Hossam Abouelata

أعمل بالمبيعات والتسويق فى الأساس، حصلت على الماجستير والدكتوراه المهنية فى إدارة الأعمال، اتجهت حديثا للعمل فى الكتابة ، وأتحرى الأمانة والصدق فى كل ما أكتب بقدر الامكان، أخاطب عقولا راقية تبحث عن الفائدة، أحب الخير والحق والسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *