قصة مرض السكر وقصة وحش كاسر يفتك بالانسان فإليكم المزيد عنه
السبت , أغسطس 18 2018

قصة مرض السكر قصة وحش كاسر يفتك بالانسان

مرض السكر مرض العصر  عندما يصاب به الإنسان  يكون عرضة للكثير من الآثار الجانبية  والأضرار ولذلك عليكم فهم طبيعة هذا المرض وكيف يمكن السيطرة عليه وبعض المعلومات الأخرى والتى سنسعى إلى عرضها فى عدة مقالات هذا هو أولها.

قصة مرض السكر :

مرض السكر هو فى الأساس اختلال فى عمليات هدم وبناء المواد الكربوهيدرات وهاهى قصته منذ البداية

-يأكل الإنسان فيحصل على كربوهيدرات من المواد الغذائية  المختلفة مثل الخبز والأرز والبطاطس والمرونة وغيرها ،وتبدأ تلك الأغذية فى التحلل تدريجيا فى المعدة، وتستمر عملية التحلل بالاثنا عشر وفى الأمعاء الدقيقة ،حيث ينتج عن عمليات التحلل هذه مجموعة من السكريات تمتص فى الدورة الدموية.

-عندها تبدأ خلايا بيتا ( الموجودة فى البنكرياس والحساسة لارتفاع السكر ) فى إفراز الأنسولين،  والإنسولين يعمل على دخول جزئيات السكر إلى داخل العضلات كمصدر للطاقة، كما يخزن فى الأنسجة الدهنية والكبد،كما يقوم البنكرياس عن طريق خلايا ألفا بافراز هرمون الجلوكاجون الذى يسبب خروج السكر من الكبد، كما يقوم بتتشيط عمل مجموعة من الهرمونات والتى تعيق عمل الأنسولين، والتوازن الطبيعى فى جسم الإنسان بين الأنسولين والجلوكاجون يعمل على الحفاظ على ثبات مستوى الجلوكوز فى الدم ومنع التقلب الحاد والتغيرات.

-أصحاب الوزن المثالى والنشطون بدنيا يحتاجون كمية قليلة من الأنسولين لموازنة الجلوكوز الواصل فى الدم، لكن كلما زاد وزن الجسم كلما احتاج الجسم إلى كمية أكبر من الأنسولين لمعالجة نفس الكمية من الجلوكوز، وهذه الحالة تسمى طبيا ( مقاومة الانسولين ).

الإصابة بمرض السكر:

عندما تتضرر خلايا بيتا فى البنكرياس فإن كمية الأنسولين التى يتم افرازها تقل تدريجيا، وفى حالة حدوث هذه الحالة مع حالة مقاومة الأنسولين فإن الموقف يكون كمية انسولين مفرزة قليلة وفاعلية ذات مستوى منخفض ففى هذه الحالة يحدث انحراف فى التوازن السابق وصفه، وهنا يتم وصف الإنسان بأنه( مصاب بالسكر ).

أنواع مرض السكر:

النوع الأول:

ويحدث إتلاف لخلايا بيتا فى البنكرياس بواسطة الجهاز المناعى لسبب مجهول،  ويحدث هذا الأمر فى صغار السن  بسرعة كبيرة ، أما فى حالة البالغين قد يحدث ذلك خلال سنوات طويلة، وهذا النوع يظهر غالبا فى سن مبكرة.

النوع الثانى: 

لأسباب وراثية قد يتم تدمير خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ، ويستغرق هذا الأمر سنين طويلة لحدوثه،وهذا النوع يصيب غالبا كبار السن ويمكن الوقاية منه وتجنبه غالبا.

أسباب الإصابة بمرض السكر:

  • السمنة وزيادة الوزن.
  • قلة الحركة وقلة بذل المجهود البدنى.
  • عدم ممارسة الرياضة.
  • انتشار المأكولات الجاهزة والمتابعة بالمواد السكرية والمواد الدهنية.

أهم علامات الإصابة بالسكر:

  • الاحساس بالعطش.
  • الجوع الشديد.
  • كثرة عدد مرات التبول.
  • الاحساس بالتعب.
  • تشوش الرؤية.

 

هذا والحديث عن مرض السكر لا ينتهى واسمحوا لنا أن نستكمل ما بدأناه فى مقال جديد بإذن الله، شفاكم الله وعافاكم.

 

عن Hossam Abouelata

أعمل بالمبيعات والتسويق فى الأساس، حصلت على الماجستير والدكتوراه المهنية فى إدارة الأعمال، اتجهت حديثا للعمل فى الكتابة ، وأتحرى الأمانة والصدق فى كل ما أكتب بقدر الامكان، أخاطب عقولا راقية تبحث عن الفائدة، أحب الخير والحق والسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *